حساب البنوك و الخزائن

حسابات البنوك

بيانات البنوك

 

من خلال بيانات البنوك يتم تكويد وتسمية البنوك التى يتم التعامل معها ، ويتم التعامل مع بيانات البنوك بحيث لا يسمح النظام بتكرار أكواد البنوك كما لا يسمح بإلغاء بنك تم أجراء حركة ايداع أو تحويل أو صرف أو سداد عليه.

 

الحسابات الجارية

 

 يتم التعامل مع الحسابات الجارية  بحيث لا يسمح النظام بتكرار أكواد الحسابات كما لا يسمح بإلغاء حساب جارى  تم أجراء  حركة  ايداع -تحويل – صرف أو سداد عليه، وتشمل هذه البيانات كود الحساب الجارى ثم البنك والذى تم تعريفه من خلال شاشة  بيانات البنوك  والعملة وتم تعريفها من قبل فى  شاشة العملات  كذلك كود الحساب  كما توجد بعض البيانات الإحصائية مثل الرصيد الحالي ورصيد بداية الفترة المحاسبية ورصيد الحركة كما يلاحظ أن قائمة اختيار كود حساب  لن تحتوى إلا على الحسابات الجارية التحليلية المعرفه في الروابط المحاسبية. 

 

أسعار صرف العملات 

 

 يتم التعامل مع أسعار صرف العملات  بحيث لا يسمح البرنامج بقبول أكثر من سعر للعملة الواحدة بل يمكن تغييرسعر العملة كلما تطلب الأمر ذلك وتشتمل البيانات فى شاشة أسعار صرف العملات على كود العملة والتى تم ادخالها من قبل فى  شاشة العملات  وكذا سعر العملة والتاريخ.

 

العملات

 يتم التعامل مع بيانات العملات بحيث لا يسمح النظام بتكرار أكواد العملات  وتشتمل  بيانات العملات على كود العملة واسم العملة وكذلك سعر العملة كما يقوم النظام بتحويل العملة الأجنبية الى ما يساوي قيمتها من العملة المحلية.

banks

 

ايداعات نقدية

تحتوي الإيداعات النقدية على الحساب الجارى الذى يتم به الإيداع وكذلك حساب الخزينة التى يتم السحب منها حيث يتأثر كل منهما مباشرة و يتم الإيداع عن طريق أمين الخزينة و كذلك البنوك ويتم الإيداع عن طريق المختص بها.  

اذن صرف شيك

 

يحتوى إذن صرف شيك على البيانات الضرورية لاستكمال (تسجيل البيانات) المستند – مع ملاحظة أنه فى أدخال إذن صرف سابق( محفوظ فى قاعدة البيانات) سيتم عرض البيانات الخاصة بهذا الإذن  –  أما الجزء الهام في المستند والذي يجب التأكيد عليه هو جدول تسجيل حسابات المصروف والذي يسمح بتوجيه أكثر من حساب مصروف على نفس  الإذن مما يعكس سهولة ومرونة للقائم بأعمال البنوك بدلا من تخصيص واحد لكل حركة. كذلك يمكن تعريف الشيك بأنه يتبع أوراق دفع مما يؤدى الى جعل الشيك لا يؤثر بنظام البنوك بل يؤثر فى نظام أوراق الدفع وبالتالى متابعة اذن الصرف من خلال نظام أوراق الدفع.

 

تحويل بين الجسابات

 

يقوم البرنامج بالتحويلات بين الحسابات الجارية بتحريك النقدية بين الحسابات المختلفة حيث يتعامل البرنامج مع كودى الحسابات الجارية التى يتم التحويل بينها والقيمة المحولة وكذا البيان للإيضاح. وكذا تحديد نوع العملة والتى يتم تحويلها الى ما يساويها عملة محلية من خلال البرنامج.

 

مصروفات بنكية

 

تحتوى المصروفات البنكية على البيانات الضرورية لاستكمال المعلومات الخاصة بمسنند المصروفات ، مع ملاحظة أنه فى حالة إدخال رقم مستند سابق( محفوظ فى قاعدة البيانات) سيتم عرض البيانات الخاصة بهذا المستد. 

 

تسويات بنكية

 

تحتوى التسويات البنكية على البيانات الضرورية لاستكمال (تسجيل)، المعلومات الخاصة بإشعار التسويات ، مع ملاحظة أنه فى أدخال رقم إشعار سابق( محفوظ فى قاعدة البيانات) سيتم عرض البيانات الخاصة بهذا الإشعار.

cashrecv

 

التقارير :

 

  • بيانات البنوك
  • تقارير بيانات الحسابات الجارية
  • تقرير العملات
  • تقرير اسعار صرف العملات
  • تقرير الايداعات النقدية
  • تقرير إيداعات نقدية
  • تقرير اذن صرف شيك
  • تقرير إذن صرف شيك
  • تقرير تحويلات البنوك
  • تقرير تحويلات الحسابات الجارية
  • تقرير مصروفات بنكية

  

حسابات الخزائن

بيانات الخزائن

 

يتم التعامل مع بيانات الخزائن بحيث لا يسمح النظام بتكرار أكواد الخزائن كما لا يسمح بإلغاء أو  تعديل أرصدة أول المدة  لخزينة  تم إجراء حركة عليها إضافة – تحويل أو صرف.

أمناء الخزائن

وتشمل قاعدة بيانات أمناء الخزائن على كود واسم أمين الخزينة حيث لا يسمح النظام بتكرار الكود  أو إلغاء أمين خزينة تم إجراء حركات على الخزينة الخاصة به ولإلغاء هذا الكود يجب أولا التخلص من جميع الحركات التى قام بإجرائها.

 safes

 

اذن صرف نقدية

 

يحتوى إذن صرف النقدية على حقول البيانات الضرورية لاستكمال المستند ومنه ما هو لازم الإدخال مثل رقم الإذن والتاريخ ومنها ما يسمح بتخطيه مثل المستلم. أما الجزء الهام في المستند والذي يجب التأكيد عليه هو جدول تسجيل حسابات المصروف والذي يسمح بتوجيه أكثر من حساب مصروف على نفس رقم الإذن مما يعكس سهولة ومرونة للقائم بأعمال الخزينة بدلا من تخصيص إذن صرف لكل حركة. 

 

 

ايصال تحصيل نقدية

يتم تسجيل البيانات الأساسية عن طريق إيصال التحصيل مثل رقم الإيصال وكود الخزينة التى يتم الإيداع عليها والقيمة والبيان إن وجد كما يجب مراعاة كود الحساب (إلى حساب) الذى سوف يوجه إليه الإيداع لأن ذلك الكود سوف يشكل الطرف الدائن للقيد عند إنشاء  القيود المحاسبية.

تحويلات الخزائن

 

من خلال تحويلات الخزائن  يتم تحريك النقدية بين الخزائن المختلفة حيث يتعامل البرنامج مع كود الخزائن التى يتم التحويل بينها والقيمة التى سيتم تحويلها وكذا البيان للإيضاح. 

 

 

تسويات الخزائن

 

يتم تسوية أرصدة الخزائن فى حالة وجود فروق فى الأرصدة .حيث يتم عمل  إشعار للتسوية ويتم تسجيل رقم لهذ الإشعار والتاريخ والقيمة المراد عمل تسوية بها وكذا تاريخ الحركة والبيان بالإضافة إلى كود الحساب الموجه إليه التسوية.

 

 

ايداعات نقدية

 

الإيداعات النقدية لاتختلف كثيرا عن باقى المستندات الأخرى خاصة إيصال تحصيل نقدية  مع الفرق أن رقم الحساب هنا هو حساب البنك الجارى الذى يتم الإيداع عليه ومن خلالها يتم التأثير مباشرة على الحساب الجارى بالبنك وكذلك الخزينة التى يتم السحب منها.

 

cashpay 

 

 

 

التقارير :

تقرير بيانات الخزائن
تقرير بيانات أمناء الخزائن
تقرير اذن صرف نقدية
تقرير ايصال تحصيل نقدية
تقرير تحويلات الخزائن
تقرير تسويات الخزائن
تقرير ايداعات نقدية  
تقرير كارت خزينة
قرير إجمالى الخزائن
تقرير مسلسلات صرف خزائن  
تقرير مسلسلات تحصيل خزائن  
تقرير المستندات غير المرحلة

افتح التواصل
اهلا وسهلا
هل يمكننى مساعدتك ؟